الأحد، 5 أغسطس 2012

صدور العدد (69) من مجلة البحرين الثقافية


صدور العدد (69) من مجلة البحرين الثقافية

صدر العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية الفصلية الثقافية التي تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني، بوزارة الثقافة والإعلام، كتب افتتاحية العدد «النقد في عالم متغير» الناقد الأردني إبراهيم السعافين، جاء فيه: «كشفت الحركة النقدية في العقد الأخير عن تحول عالمي لم يكن مفاجئاً، فالنقد العالمي في تطور طبيعي، متجادل، متناسل، لا يأتي من فراغ، بل هو من صدى للفكر والحياة والواقع، وكل ما ينجم في البيئة النقدية هو نتاج فلسفة أو أفكار لصيقة بالمجتمع والواقع، وليس فرضاً يهبط بمظلة غربية من أجواء الفضاء».
في الدراسات كتب الناقد حسن البنا عز الدين «ترجمة الشعر الأندلسي من منظور ثقافي مقارن»، وساهم الناقد البحريني فهد حسين بـ»النص على أكتاف معلقة بطلقة لغة لعبدالعزيز الموسوي». وأما الباحث سيد علي إسماعيل فكتب في «النصوص المسرحية المترجمة» والباحث محمد عفط بـ»مسالك المعنى أو حذق الوعي النقدي».
في النقد والأدب شارك من فلسطين الباحث عمر عتيق بـ»فضاءات التناص في ديوان «مسروق السماء»، ومن تونس تكتب نزيهة الخليفي «الرواية التجريبية بين التقطيع والترتيق»، ويكتب العراقي عذاب الركابي «عابر سرير... الولادة والموت في وطن عابر».
وفي باب حوارات وشهادات يكتب سماء عيسى عن أحمد الزبيدي بـ«ذاكرة النار والرماد»، ويكتب الناقد فخري صالح عن «الروائي المكسيكي كارلوس فوينتيس ورؤيته الجبرية للتاريخ والوجود». وتحاور الشاعرة فاطمة محسن الشاعرة والكاتبة الكويتية سعدية مفرح «لغتي هي لعبتي الجميلة».
في الفنون شارك أمين صالح بـ«تأملات في التمثيل السينمائي»، ويكتب الشاعر يعقوب المحرقي عن «شاعرية العزلة». أما فاروق يوسف فساهم بـ»جياكو متي بين نساء يأسه».
في التاريخ والسير يكتب محمد حميد السلمان بـ«صراع القوى الإسلامية في الخليج ضد البرتغاليين». ويتابع الباحث عبدالرحمن مسامح بحثه المستمر بـ«صفحات من تاريخ البحرين الحديث».

0 التعليقات:

إرسال تعليق