الوعي السياسي

مقالات سياسية وكل ماله بالشأن السياسي

الوعي القصصي

القصة والرواية ونقدهما

الوعي البحريني

مقالات بحرينية ومالها علاقة بالشأن البحريني

وعي المنوعات

كل مايتعلق بالمنوعات المختلفة

الوعي الثقافي

وعي الثقافة وماله بتطوير الوعي وتنمية الذات

الوعي الرياضي

مقالات تتعلق بالرياضة

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

@SYAHaj عُذراً .. بالنسبة لي الحقيقة هي الحقيقة!


 

عُذراً .. بالنسبة لي الحقيقة هي الحقيقة!


قدْ أخاف مؤقتاً وبدايةً! إلّا أنّني لن أرضى بالظُلم وأُفكِّرُ عن سبب خوفي وأتأمّلُ عن الحال. حال الأنفُس التي أُهلِكَت والتي أُجبِرَت على تحطُّمِها وأقول بِنفسي أقلّها مصير يوسُف وإعتقال والدتي يمنعني من التراجع! 


فخيرُ الأعمال بما يُرضي اللّه ولا أقتنع أو أتقبّل بقول البعض أنّ عليكَ الحذر لعدم إستخدامكَ إسمٌ وهميّ وذلك لأن وضعي مُختلفٌ عن وضعك والموضوع ليس تباهياً أو إظهارٌ للنفس. 



• عُذراً .. لقولِ تلك الحقيقة! 


وذلك لأنّني سأتحمّل العواقب وسأكتُب ما أُريد ولكن غرابة الأمر في الحقيقة إذ لن أعتذر على قولها ولكن سأعتذر لعدم تقبُّلِكَ للواقع.

• عُذراً .. للحقيقة حضورٌ! 


لا أعتقد بل أشهد بأنّ الحقّ يكسر إرادة الباطل إلّا أنّ الباطل والظالم واجهة واحدة والمظلومية ظِلّ الأُنس المؤقت وكسر إرادة الحقّ للباطل والظالم ظاهرة حتمية من الله من مرّ من وقت،وإلّا فلماذا اليأس والإحباط وما معنى أن تتراجع بخطوة لم تُفكّر وتتفكّر بها بدايةً؟! 



• عُذراً .. لعدم ذِكر ما أردتم وعدم تقبُّلِها! 


قدْ تنزعج ولكن لا أرى أنّ القبول والرِضا بِظُلم الظالم للمظلوم بمعنى أن لا تَرضى حتّى قدوم الفَرج بِعدم التحرّك ساكناً أيّ ما معنى أن تُرضي ربُّك وتدّعي الإنسانية وأن تدّعي بِمعرفتك أصول الدين وفروعها ؟! 


ولا أرّى أن أُرضي تلكَ الأقلّية أو الأكثرية بعدم وقوفي مع الحقّ وتأييدي للظُلم واقعٌ بل أوهامٌ يُخيّله الكثير لعدم بقاء الظُلم مهما طال بقائه وأقرأ ما ستتقبّله وما لم ولن تتقبّلهُ فمن واجبي أن أُرضي الحقّ..



شعيب حاجي 
2012\8\29


http://twishort.com/ag4tm



http://twitter.com/SYAHaji


Shuaib Haji


@SYAHaj

الاثنين، 20 أغسطس 2012

حكاية زنزانة.. قصة قصيرة / الكاتب: فهمي بقلاوة @FahmiBaqlawa


حكاية زنزانة.. قصة قصيرة/ ف. بقلاوة


لم تكن تلك المرة الأولى التى يزور فيها زنزانة. فلقد سبقه الزمن الماضي وصار يتذكر تلك الزنزانة الاولى، وهو يرسم فوق جدرانها لوحة شراع الأمل ويتخيل الحرية من تلك الزنزانة او يتخيل محيا خطيبته التي ضيعها زمن القهر الجاثم فى طاغوتية السلطان فهو لم يكن يعلم بما يخبأه له الزمن .



 كتب فوق الجدران كلمات لاتزال ترن حتى فى إذن ابنائه بعد هذا العمر الطويل تقول: نسترق السمع من صمت الجدران , وتتربص فينا عيون القضبان.



نعم هى كلمات ستبقى خالدة فى ذهنه وفي طعم ونكهة حياته, لم يكن يصدق رواية ذلك الحاوي شريك زنزانتة الذي يقرأ الكف حين قال بعد سجنك هذا سيكون لك سجنا جديد ولكن حين تبلغ الخامسة والاربعين فهو حينها كان بالخامسة والعشرون!



وتمضى السنون وتشتد الأزمة ويثورالشعب حين لم تكن تبزغ بارقة أمل او نافذة نور لحل قادم قريب, فتلك معضلة معظم الحكومات العربية، لاتتعلم من تجارب سلاطين القهر الماضين فهم يشاهدون يوميا ترنح طاغية وسقوط مجرم فى حق شعبة وتلك الايام نداولها بين الناس ولكن من يتعظ

وصار مايخشاه حين تم إعتقاله ، تلك ليلة لم تكن تنسى بعد مطارادات فى عدة اماكن،إذ يرتسم الخوف ويتربع هاجس الاعتقال بكل فرد, كانت الساعة الواحدة بعد منتصف الليل حينها كان على موعدا يعتقد بانه يعرفه اوكمال يقال إنها الليلة المشهودة, وماهي الا لحظات وتكسر الابواب بعد تسلق جدران المنزل وهتك حرمة النساء فى غرفها وصراخ الاطفال وإرعابهم ، استيقظ الاب ؟ من انتم وماتريدون؟



 قال كبيرهم المقنع: أسكت وادخل غرفتك.
ولكن ماذا تريدون ؟
 أين هو قل لنا من؟
أتقصد إبني إنه نائم بغرفته .

هو احس بالحراك والهمهمة بالمنزل افاق من غفوته التى لم تكتمل الى حد المنام اراد ان يقتح الباب كسر بيده, واطبق عليه اربعة منهم
 أين صاحبك؟
 أي صاحب؟ إنني لوحدي لاأحد معي.



وتبدأ الحكاية
 قل لنا أين يتواجد ؟
لااعرف عهدي به منذ شهرين قبل الأحداث الخيرة بالمحلة

 لاتريد ان تدلنا عليه؟
 حسنا خذوه واحسنو ضيافته؟



ويالها من ضيافة عربية وقحة كل ما لايتصوره العقل من سخافات النذالة اللاانسانية من تعذيب وتمزيق وهتك الحرمة , يدوي صراخك وأنينك المكتوم فى ارجاء الغرفة المطبقة .

عرفت لاحقا بان لي جيران بالزنازن الأخرى قداصابهم ما صابني ؟


 مكثت ليلتي وانا مابين الموت والحياة ولو إنني خيرت فيها بالموت ماتركته بالطبع لأنه أهون من عذابات ليلية المتكررة؟



بعدها نقلت الى سجن أخرعرفت لاحقا بانه فى صحراء خارج المدينة يتواجد فيه كبار معتقلي الحركة المطلبية, عرفتهم كلهم لمجاورتي إياهم, كنت اتحسس الامهم فى كل ليلية لتلك الوجبة التى ياتي بها فريق من الوحوش طبعا ليسوا بشر يتناوبونك مسكا وضربا وسدحا وهتكا؟ وكل مالا تفكر به؟من قذارات البشر؟



إذ ذاك حكيت لي زنزانتي حكاية فلقدعرفتني قبل يومي كنت اسكب دمي قبل دمعي واهاتي قبل وجعي لأتذكر من كان كانوا معي بتلك السنوات الخمس الماضية؟



وتبدا الهلوسة بعد كل وجبة من الأنين والالم ؟

 هل فعلا سنعود مجددا لمسلسل المحاكمة وحكم اخر قاس؟

 اقضي به بقية العمر؟


 هل ستتحمل زوجتي هذه المرة ؟


هل ساقوى على ذلك؟



أواه لم نعد كما كنا , إذهب عني ياشيطان الأبالسة فانااعرفك؟

تريث ولكني لم نكن الا اصحاب قضية حقوق الأخرين؟


لم نكن ننوي الا الخير لماذا نعاقب؟


لماذا تلفق لنا اكاذيب وارهاصات وتلفيقات؟



 اهاعرفت أن الزمن جدير بان يمسح الألم حين ينمو الأمل القادم؟



حينها دونت تاريخ العصر على جدران الزنزانة فى مخليتي وحاولت جاهدا أن ارسخ فكرة الأنتصار , ولو أنني ضعفت فى محطتي هذه ؟



 كلا ليس ضعفا جسديا اومعنويا؟

ما كسرني هاجس شريكة الدرب ؟ صرت اتذمر من نفسي ؟

 قلت يارب تركتها بتلك الفترة خمس سنين ؟

 والان هل ساعيد الكرة مرة اخرى ومن يعلم كم سيحكمون علي؟

سابقا كانت لوحدها؟ اما الان فمسئوليتها اكبر؟

اوف منك ياشيطان !

إذهب عني أنا لم ولن اضعف الم اقل لك؟



ولكني بصمت الزنزانة وقرعقة اقفالها كنتاصرخ فى داخلي لاتخف إن الرب يحميك وسيحميك؟



وبتلك الغفوة هاتفني الطائف الليلي ؟
 ياهذا لاتخف ؟
 إعتني بنفسك ؟
فمن تفكر فيهم من خلقهم سيتولى أمرهم ؟
قمت فزعا من منامي افتش الزنزانة ؟
من أنت ماذا تقول؟
صرت افتش فى ظلمتها امسح العرق يارب ؟
قوني على ذلك؟



رسخت فى ذكرتي مرات اصوات الأحبة ممن كانو بقربي بالزنازن الأخرى ، لاتخف إن الله معنا ؟
إصبر ؟



نعم ماكان يؤنس وحدتي ويحملني الصبر ترانيم الكتاب المقدس والصلوات المتواصلة طوال النهار والليل وانشودة الأيمان وصور النصر القادم ,صرت ارددها كلما الم بي الم او خوف او تردد ؟


 سننتصر سننتصر؟

كنت اعرف أن يوما ما سيكون لقاء قريب فما عدت إنتظره لانني تيقنت به حين خالجني صوت الذات بأن الفرج قريب فاصبر؟




fahmibaqlawa-amal

  @FahmiBaqlawa

Posted Monday 20th August 2012 from Twitlonger


ليلة العيد...شهيد جديد - @FahmiBaqlawa قصة قصيرة تستحق التعليق


ليلة العيد...شهيد جديد

 قصة قصيرة/فهمي. بقلاوة

ناوشتني كل وساوس الخوف والتردد، حينما وصلت ناحيتك ويممت بقرب احاسيسك وتمعنت في اطراف الحي علّني اجد الاحبة قادما نحوي لم اكن اعرف ان الزمن كفيل بان يمحي كل تلك الذكريات الجميلة، لفرحة ليلة العيد نكهة خاصة، فى حيّنا يلتم كل شمل اهل الحي من بعد الافطار ويتجمهرون حول المسجد من كل اقطاب البلدة ويبدأ حس الانتظار لحين إقرار صبيحة العيد، وتبدأ الحكايات ويتسامر الجمع كلا يحكي عن تجربته الرمضانية، وبشوق لاهف وحنين جارف تلك لم تكن امنية الكبار ، فاللصغار طقوس يسرحون بها من فرقعات صوتية وهرولة هنا او ركض هناك، هو لمّ ألفة من زمن افتقدته في تلك الليلة صرت الف بين الناس علني ارمقه جالسا ينفث ذخان سيجارته،أو يتمتم لوحده! متى العيد متى العيد!

نعم لم اجده لازالت الناس تتوافد بانتظار اعلان عن هلال شهر شوال، لايهم هاهو فجأة ظهر لي ، أينك ياصاح افتقدك كنت افتش عنك! اين كنت! لم يجبني مثل عادته الصمت، تنحيت به جانبا جلست بقربه أنه يحمل هموم الكون كله لا الوطن ، همست له هل تشكو من مرض؟ كلا لديك ضائقة مالية؟ كلا احدهم جرحك بكلامه! نظر لي بغرابة! ونطق ارجوك دعني!

حينها لم اتمالك نفسي غضبا منه! أنا صديقك اقرب الناس لك! لم يعرني اي اهتمام! قررت التراجع وانهزامي، فجأة علا صوت مكبر الصوت غدا عيد، لقد اجمع القوم على ان غدا اول ايام شهر شوال، اردت تهنئتة فلم استطع صار هرج الناس يباركون لبعضهم قبول الطاعات وقدوم شهر شوال! لمحته قادما نحوي من جديد! وقال أي عيد،هل تصدق نفسك بان عيدنا عيد! ولم لا؟

كلا عيدنا فارقته اعياد الفرح وصارت احزان القهر تعشعش فينا ننتظر الفرج ، نبكي الما بدل ان نبكي فرحا ، يروح الزمن ونقدم اضحية تلو الاخرى ، هل عرفت معنى ليلة العيد! أنها اعلان سقوط شهيد جديد ؟ مع السلامة.

fahmibaqlawa-amal (@FahmiBaqlawa)

Posted Sunday 19th August 2012 from

http://www.twitlonger.com/show/iu1vn3

محمود عبدالرضا مساحة حرة -مِنَ الهندِ التجربة (المركز الاول)


مساحة حرة -مِنَ الهندِ التجربة (المركز الاول)

محمود عبدالرضا 

أن يتولى رئاسة الجمهورية الهندية ثلاثة رؤساء مسلمين منذ استقلالها من الاحتلال البريطاني العام 1947م، هو أمر بالطبع غير عادي وله دلالات عديدة. فالجمهورية التي تقطنها الأغلبية الهندوسية وتتمتع بعدد مهول ومعقد من الطوائف الدينية والاثنية، يصل إلى سدة الحكم فيها ثلاث شخصيات مسلمة عن طريق الانتخاب وليس عن طريق التعيين أو المحاصصة وبنسبة تصل إلى الـ90 في المئة من مجمل أًصوات المجمع الانتخابي الهندي للمشرعين الذي يتولى مسئولية انتخاب رؤساء الهند، تماماً كما حصل مع آخر مسلم تقلد رئاسة الحكم في هذا البلد الملياري الدكتور أبو الفق?ر عبد الكلام والذي تقلد الرئاسة من العام 2002 وحتى 2007، ويعتبر الدكتور ذاكر حسين أول رئيس مسلم للهند وتولى ما بين عامي 1967 و1969، أما ثاني رئيس مسلم فكان الدكتور فخر الدين علي أحمد الذي ترأس الهند ما بين عامي 1974 و1977.
وليس الموضوع ملل ونحل توارثت حكم الهند، ولا الحديث عن أوضاع المسلمين فيها، إنما القصد في الدلالة التي تثيرها وصول أقليات دينية أو سياسية إلى أعلى مناصب في الدولة بدون وجود تشريعات سياسية لازمة بتقسيم البلد وفق نظام المحاصصة الطائفية، بل عن طريق الانتخاب والتفضيل بين مختلف شخصيات ذات خلفيات دينية وسياسية مختلفة.
لا بد أن هذا الأمر يفرض تصوراً آخر لدينا كشعوب خليجية بالتحديد عن ما يجري داخل الهند، بخلاف نظرتنا الساذجة التي لا تعرف عن الهند إلا كونها بلد فقيرة ومتخلفة، لكن الحق أن الهند التي بقيت في عيوننا طويلاً لا نتذكر فيها إلا مشاهد البؤس والعوز والتي لا أُنكرها، تعتبر من أفضل الدول التي تعطي العالم دروساً في طرق البناء الديمقراطي للدولة في مجتمع متنوع، فلا بلد أكثر تنوعاً من الهند التي تحتضن ألف طبقة اجتماعية و22 لغة رسمية ولهجات أكثر بكثير، وفي بلد تقطنه أغلبية هندوسية ويضم ثالث أكبر عدد من المسلمين في العالم.
فبعد أن أفاقت الهند المستقلة من سطوة الاحتلال البريطاني في أغسطس 1947م، كان ينتظرها مستقبل مجهول المصير، في ظل ظروف التطاحن الطائفي التي كانت تعيشها البلد المتهالكة آنذاك، يقول (شاشي ثارور، وزير الدولة الهندي للشئون الخارجية من 2009-2010) «وجد زعماء الهند أنفسهم مسئولين عن دولة تجاوز عدد قتلاها المليون، النازحين فيها ثلاثة عشر مليوناً، وخسرت مليارات الروبيات نتيجة للأضرار التي لحقت بالأملاك، وما زالت جراحها التي أحدثتها أعمال العنف الطائفي تنـزف»، هذا فضلاً عن خسارتها لجزء من سيادتها بعد تقسيم شبه القارة الهندية إلى دولتين (الهند وباكستان).
لكن عزم الرجال حول الدولة المحطمة إلى أكبر ديمقراطيات العالم الثالث وواحدة من أبرز التجارب الديمقراطية المعتدة في العالم، بعد أن استوعب قادتها الطريقة السليمة في الحفاظ على المجتمع الهندي الذي يزخر بالتنوع الديني والأثني، فأخذت بيده نحو البناء الديمقراطي للجمهورية الهندية، وهذا ما أعلن عنه جواهر لال نهرو أول رئيس وزراء هندي بعد الاستقلال بأن «الهند ستكون أرض الأديان المتعددة»، وما تشير إليه بوضوح مقدمة الدستور الهندي الذي وضع بعد الاستقلال عام 1950 بأن الهند دولة ذات سيادة وإنها جمهورية اشتراكية وعلمانية وديمقراطية.
واليوم تنتخب الهند رئيسها، ويعين الرئيس رئيس الوزراء المدعوم من الحزب الذي يحظى بأغلبية برلمانية وتمتلك مجلسين تشريعيين برلمانيين، مما أوجد هياكل سياسية دائمة تؤمن للناس فرص المشاركة العادلة. نتعلم من الهند إن بناء الدول يحتاج لإرادة مسئولة فقط.
محمود عبدالرضا

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3633 - السبت 18 أغسطس 2012م الموافق 30 رمضان 1433هـ

ضحية العيد بقلم (فقير بحراني) @faqeerbahrani


ضحية العيد بقلم (فقير بحراني) @faqeerbahrani

١)
 هل ربحت المعركة؟
 هل تقدمت على تلك الجيوش المطلقة؟
 هل رددت الصوت إذ جاءك رمي الطّلَقَة؟
 قد ربحت...
 وأعدت الحركة
 وتقدّمت على كل جيوش المنطقة
 وردّدت الصوت أصداء فداء مشرقة
 وتحايلت على العمر فأضحى وردة مسترقة
 ونزفت العزة الحمراء
 واجتزت الدماء المهرقة
 لا أجيد البوح بالسر ولكن
 ذكريات العيد في عيدك أضحت مرهقة
 وسنا نور محياك بدا بين ثناياك
 وألقى الحلقة

 ٢)
 نم هنياًّ كن مع الأبرار
 واهتم بماضي السنوات العالقة
 وارتجز حين تدوي الأرض من تحت
 سراديب الهموم المقلقة
 قل أنا حامي حمى الأعياد
 والأمجاد لا زالت علينا مطبقة

 ٣)
 غضب يملؤه حزن سميك
 يتحدى الثغر والعين وإحساس القلوب الحانقة
 يملأ الأجواء في يوم بهيج
 صار يوم العيد إثبات نوايا الزكوات المنفقة
 وتوالت دعوات مرفقة
 تلعن المرتزقة

 ٤)
 رب أني من رعاياك وأني
 سائل من غير ثغر ناطقة
 رب أنزل من بلاياك على الحاكم أعتى صاعقة
 واستجب للناس يا رب وأشهِدنا العروش الساقطة
 وارحم الوالد والأم الحنون الأرقة

لِماذا عدت يا عيد -- بقلمـ الغالبون @algaleb00n


لِماذا عدت يا عيد -- بقلمـ الغالبون @algaleb00n

فِي عِيْدٍ لَمْ يَعُدْ لِي عِيدْ
 يَومٌ تَتَحَطمُ فِيهِ الآهَاتْ تَتَكَسَّرُ الدُمُوعُ مِنْ شَقَاءِ الأَنِينْ
 أَلَمٌ يُرَاوِدُنِيْ كُلَّـمَا أَطلَّ يَومُ العِيدْ
 بَلْ وَجَعٌ يَعْتَصِرُ رُوحِي
 وَمِنْ أَفْئِدَةِ الحُزن
 يَأْتِي لَهِيبٌ مِنْ عذابَاتِ وَطَنِي
 هُنَا جُرْحٌ فِي وَطَنِي
 يَنْثِرُ الدَمْ فِدَاءْ
 هُنَا حِكَايَةُ شَهِيدٍ رَحَلْ
 وُهُنَا جَرِيْحٌ مُمَدَدٌ فِي فِراشِ المَرَضْ
 وَهُنَاكَ أَسِيرٌ يُكَابِدُ الوَيْلَ أَلَمْ
 تَرَفَّقْ أَيُّهَا العِيْدُ فَلَكَمْ ذُقْنَا أَسَى
 فَلَا فَرَحٌ أَتَى
 وَلَا خَبَرٌ يَسِيْرُ عَلَى شَطٍّ يَبْحَثُ عَنَّا لِيُزِيْلَ هَمَّا
 أُنَادِيْكَ يَا عِيْدُ أُنَاجِيْكَ هَلْ تَسْمَعْ
 هَلْ تَرَى كَمْ مِنْ جُرْحٍ نَزَفْ
 أَمْ سَدَدْتَ طَرِيْقَ الوَصْلِ إِلَيك
 لِتَجْعَلَ النَبْضَ يَدْمَعْ
 بَحْرَيْنَ الآهِ تَبْكِي يَا لِهَولَ المُصَابْ
 قَدْ أُدْمِيَ شَعْبِي
 قَدْ رَحَلَ الطِفْلُ مِنْ بَيْنِ أَحْضَانِ الوَالِدَه
 انْطَلَقٓ النِدَاءْ
 سَقَطَ الشَّهِيدْ
 أَخَذُوا الأَسِيرَ إِلَى حَيْثُ مَائِدَةِ التعذِيبْ
 فَلِمَاذَا عُدْتَ يَا عِيدْ
 وَكُلَّ بَيْتٍ هُو رِزْءٌ فِيهِ الشَّهِيدْ
 أَو رُبَّمَا أَسِيرْ
 أَو جِرَاحَاتٌ أَتَتْ لَيْسَتْ مِنَ المَاضِي بَعِيدْ
 فَلِمَاذَا عُدْتَ يَا عِيدْ؟!

بحرينية الهوية @umhussain1 لا عيد وشبابنا بين سجين وشهيد بقلــم بحرينية الهويــة


 

بحرينية الهوية @umhussain1 لا عيد وشبابنا بين سجين وشهيد بقلــم بحرينية الهويــة


سنين وأجيال لم نحتفل بالعيد
 واينك شعبي من لبس الجديد
 هتافنا ما زال صداها يعلو
 لا عيد والجمري بعيد ...
 رحلت شيخنا ولم يأتي العيد
 ولم نلبس الجديد !!
 شيخنا اعلمت انه كان وهم وأٌعيد !!
 عشر سنين شيخنا ...
 وشعبك تحت تهديد ووعيد
 عشر سنين ...
 ولم يحن العيد ولم نلبس الجديد
 وهمنا كل يوم يصعد ويزيد
 وعاد العيد...
 وهتافنا اليوم يعلو من جديد
 لا عيد وشبابنا بين سجين وشهيد
 سنين مضت ونحن نهتف لا عيد
 فأي عيد وال خليفة تقتل المزيد
 فذاك العام علي الشيخ شهيد سعيد
 وحسامنا الحداد شهيد العيد الجديد
 ورموزنا خلف قضبان من حديد
 لا عيد وارضنا محتلة
 وكل طامع لها مريد
 لا عيد لا عيد شعبي
 والقلوب ملوعة للأحباب تطلب وتريد
 اينهم !! ؟
 ابنائنا اخواننا شموعنا !!؟
 فذاك بداح يهتف ويعيد
 لا عيد شعبي وأنا عنكم بعيد
 انسيتم اضلاعي المكسرة بالحديد !!؟
 ام نسيتم امي وأم كل شهيد! !؟
 فلا عيد لام الشهيد
 وعيدكم كما عيدها
 عند قبري تفي بوعدها
 شهيدنا لا عيد ..
 وأمك كل للرضا منها يريد
 وعلي عهدنا سنبقى ولن نحيد
 وسنرفع قبضات من حديد
 وسنركع الظالم ومن له يريد
 وسنثأر لك ورب العرش المجيد
 ومصيرهم جهنم
 وستقول هل من مزيد
 لا عيد وشبابنا بين سجين وشهيد

 

حسام الحداد.. حِداد العيد! ] [ فاطمــة @iFa6ima

 

 حسام الحداد.. حِداد العيد! ] [ فاطمــة @iFa6ima


بليلة وحشة قبل العيد
 ذبح قلب الوطن حلمك

 يصيح ويندب من ابعيد
 تفجّر حزني من جسمك

 يا سلطان الشهر الجْدِيد
 تخضّب عمرك بدمك

 أنا ادري عتابي لا ميفيد
 لكن.. ودّعت أمك؟

 تناظر حالتك وتزيد
 تنوح وتبجي وتشمك

 تنادي والحزن ترديد
 يَبْنِي والقبر ضمك

 نطرتك في المهد يا ولَيد
 اوقف بالعرس يمك

 حملت جروحك بهالإيد
 ألف بسم الله فوق اسمك

 فجعني الطاغية وبالقيد
 قيّد عمري بهمك


@iFa6ima

@ zeezoo_7 حْلو العِيدْ مِنْ دٌونِكْ بٌنَيّ ! بقلم:زينب التاجر


@ zeezoo_7
حْلو العِيدْ مِنْ دٌونِكْ بٌنَيّ ! بقلم:زينب التاجر


بعد أن أسدل الليل بظلامه
 على كل الأرجاء ونامت الأعين
 ولم يبق إلا هو مستيقظ
 لم يستطع أن يغمض عينيه لينام
 ينظر إلى السقف وتعود ذاكرته للماضي
 يتراءى له شخص عز على قلبه
 أذن في أذنه اليمنى
 وأقام في اليسرى حين ولادته
 ناغاه طويلا ولحظته عيناه
 وهو يكبر ويترعرع في أحضانه
 علمه الأدب وحسن الأخلاق
 ونهج أهل البيت عليهم السلام
 وحين صار في عمر الشباب
 ظل يحلم في يوم زفافه
 وفجأة وفي أحد الأيام
 يرى ابنه قد عزم على الخروج
 والانضمام إلى الشباب الثائر
 احتضنه وقال اذهب على بركة الله
 وعد إلينا منتصرا على أعدائك
 بعد ساعات يأتيه اتصال مفجع
 ينهض مسرعا ليرى ابنه محمولا
 وقد اخترقت جسمه الرصاصات
 وفارق الحياة ليكون شهيدا في سبيل الوطن
 يتذكر ما جرى بكل تفاصيله هذه الليلة
 هي ليلة العيد وهو يتمنى أن يرى
 ابنه الغالي غدا يرتدي ثيابا جديدة
 ولكن أين هو وما يتمنى فلن يرى
 إلا تراب قبر ولده والورد تزينه

زينب التاجر


@zeezoo_7

السيد جعفر العلوي شعر: عيدنا عيد الشهداء

 

الأحد، 19 أغسطس، 2012
عيدنا عيد الشهداء


بسم الله الرحمن الرحيم

بقلم/ السيد جعفر العلوي

 صورة معبّرة لأم الشهيد حسام الحداد وهي تبكي ولدها المقتول ظلماً
 على أيدي مرتزقة وبلطجية النظام الخليفي القاتل


خاطرة كتبتها تأثراً للشهيد العزيز حسام الحداد، في عيد الفطر1433هـ 2012 الذي ألغيت الأفراح فيه حداداً على هذا الشهيد العزيز الذي سقط قبل يوم ونصف من العيد،
أهديها لشعبنا الصامد البطل.

عيدنا عيد الشهداء
بأجسادٍ تقطّع
وعيون تبكي  وتدمع
وأمل بنصر الله يلمع
فشعبنا لن يستكين ولن يخضع
ولغير الله لن يركع

شهداؤنا في أرضنا قربانٌ لله يرفع
كل دمٍ .. كل جرحٍ من شعبنا أنهارُ  ثوارٍ ستنبع
كل مولود لنا يكبر .. على اسقاطهم يرضع

إننا ماضون في ثورة لله للحق تتبع
ولقائد العصر مهدينا جنودٌ لا تلين لا تفزع
سنثأر للحسين لشهدائنا ولسقط ورضع

إنها البحرين للمهدي 
أرضٌ وأنصارٌ لأمره أطوع
فهو الأمير فينا
 وهو الحبيب وهو القائد الأروع

الشيخ جمال العصفور ثائر وشهيد

علي اليمين الشيخ جمال

الشيخ جمال العصفور ثائر وشهيد


 

 

19 أغسطس الذكرى التاسعة والعشرون لإستشهاد الشيخ جمال الدين العصفور

الشيخ جمال العصفور ثائر وشهيد

الموضوع: مكتوب بواسطة أحد أبناء المعامير المكافحة

 

في عام 1995م عندما كنت مسجونا في العدلية سألني أحد السجانين من اصحاب البشرة السوداء من أي منطقة أنت؟

فأجبته من المعامير.

قال ما شاء الله هل تعرف الشيخ جمال؟

فقلت: نعم.

قال: كنت أتولى حراسته في الزنزانة.

فقلت له: حدثني عنه؟

قال: كان الشيخ يملك شخصية صلبة وفي نفس الوقت كان دائم الابتسامة الى درجة انه اصبح صديقي فكنت امزح معه، وفي كل ليلة اطلب منه ان يقرأ لي مصيبة مسلم بن عقيل وبعض القصائد الحسينية وكنت استمع له ولصوته الجميل، ورغم الفارق بيني وبينه لكني احببته كثيرا، فمن هو الشيخ جمال العصفور؟

هو الشهيد الشيخ جمال بن الشيخ علي بن محمد بن محسن العصفور، ولد في العام 1958م في فريق الحياكة بمدينة المحرق، ثم انتقل وعاش في قرية المعامير، درس المرحلة الابتدائية في مدارس البحرين ثم أكمل دراسته في مدارس الجمهورية العراقية في النجف الأشرف، ثم التحق بالدراسات الدينية في مدينة قم المقدسة مع والده، ودرس على أيدي العديد من العلماء والفضلاء، وتعلم اللغة الفارسية، وحينها وصل إلى مرحلة السطوح لكنه لم يتمها حيث عاد إلى البحرين وعمل في سلك التدريس في مدارس البحرين الأكاديمية، برع في الخطابة الحسينية وتولى الإرشاد الديني في مواسم الحج والعمرة، تميز بالخلق والطيب وكان محبوبا بين الناس، وعرف بالذكاء والتقدم في الدراسة، وتميز بالشجاعة حتى عندما كان وسط السجن حيث كان يحمل نفسية صلبة ودائم التفاؤل، وكان بشوشا كثير الابتسامة، له العديد من الأنشطة والمواقف ومنها:

تأسيس (جماعة أنصار الشهداء) في العام 1979م، وقد قامت حركته بعدة أعمال لمواجهة ظلم وتعسف السلطة في ذلك الحين، وقامت بالتضامن مع تحركات الشيخ محمد علي العكري، وكان الشهيد أحد أعضاء الوفد الشعبي الذي ذهب إلى الجمهورية الإسلامية مهنئا امام الأمة الإمام الخميني (قدس) بانتصار الثورة المباركة.

وقاد الشهيد إحدى أكبر التظاهرات الشهيرة في تاريخ البحرين يوم الجمعة 29شهر رمضان 1399هـ إثر إعتقال بعض العلماء وهم: والده العلامة الدكتور الشيخ علي بن محمد بن محسن العصفور وفضيلة الشيخ جاسم قمبر وفضيلة الشيخ محمد علي العكري، له العديد من المحاضرات المسجلة على أشرطة كاسيت، وكتب الكثير من المقالات التي نشرت في الصحف والمجلات، تولى تعليم الصلاة والتدريس في مساجد القرية.

 

اعتقل الشهيد مع أعضاء حركته في شهر مارس 1981م، وقد دوهمت مقرات الحركة، وصودرت منها بعض المقتنيات والنشرات، وتعرض هو وأصحابه الكرام لأشد أنواع التعذيب والتنكيل على يد الجلادين، ثم قدم للمحاكمة فمثل الشهيد وأعضاء الحركة أمام محكمة أمن الدولة وحكم عليهم بالسجن لمدة سبع سنوات، وحينها هزأ الشهيد بالقاضي قائلاً: نحن كنا نتمنى الشهادة وأنت تهددنا ببضع سنين!!

أما سبب شهادته فإثر التعذيب الوحشي الذي تعرض له على يد الجلادين، وإثر وضع السم له من قبل الأجهزة الأمنية في طعامه في السجن أثناء إفطاره في شهر رمضان المبارك 1401هـ، إشتد به المرض من جراء ذلك، فتسمم كلّ دمه، فاحتاج إلى تغيير الدم فسلمته الداخلية إلى أهله مخافة أن يستشهد عندهم، وقام أهله بنقله إلى مستشفى السلمانية، وأعلن عن احتياجه للدم، فتسارع الناس إلى المستشفى للتبرع بالدم، فمنع النظام المستشفى من الإستمرار في معالجته، فأخذه أهله إلى مستشفى خاص (مستشفى البحرين الدولي)، وبعد يومين انتقلت روحه الطاهرة إلى بارئها صارخة مظلومة مما لقت من مجرمي الحقبة الأمنية السوداء.

استشهد في يوم الأربعاء 19/8/1981م الموافق 17 شوال 1401هـ، وقد شيع الشعب جنازة الشهيد بمشاعر ملتهبة، وهتافات وشعارات منددة بالسلطة الحاكمة ورموزها، وانطلقت الجنازة من قرية المعامير إلى مقبرة الشيخ سهلان في العكر حيث وُرى الجثمان في مثواه الأخير وما يزال قبره مزارا يؤمه المحبين لهذا الشهيد الغالي في قلوب الناس.

 

 

قيادات الوفاق واشكاليات حراك الجمعيات - الكاتبة نورسة

 

 حينما يطرح شباب الثورة اشكاليات الحراك السياسي والانتقادات يقال لنا لماذا لا تذهبون للقيادات الوفاقية لتطرحوا وجات نظركم,,

 وحينما تطرح هذة التساؤلات على اصحاب الشأن فثلاثة أرباع هذة التساؤلات لا تلقى اجابة, بحجة السرية بالعمل السياسي, وكأن الأمر شخصي لا مسألة عامة تخص الشعب بأكملة بالتالي يحتاج ان يعرف ما يدور من خلف الكواليس.

 ننوة على ان هذة المداخلات المطروحة استطعنا تجميعها ممن القاهم وسنضع تسجيل الفيديو في حال توافرة .

 استضاف مسجد الغدير اللقاء الذي جمع الاستاذ خليل المرزوق مع الاهالي وكانت الجلسة ساخنة صريحة.

 المداخلة الاولى.
 يتهمكم البعض بأن لديكم مشروعا وبرنامجا يتحرك داخل القرى والمناطق المعارضة من أجل احتواء وعقلنة الشارع وتهدئة الاحتجاجات العنيفة من اجل تهيئة الاجواء لانجاز مصالحة وتسوية لا يمكن ان يكون ناجزا ومستداما في ظل استمرار الغليان الشعبي وحراك الشارع بصورتة الحالية.

 فهل تشعر الجميعات المعارضة ان المجموعات الشبابية التي تقود تظاهرات القرى والمناطق تمثل تحديا حقيقا لها ولمشروعها الذي يقوم على البحث عن مخارج سياسية معقولة مع النظام وهل تشعرون انكم مضطرون للسيطرة عليها واحتوائها.

 العلاقة المميزة التي نسجتموها مع بعض الحكومات والسفارات الغربية كانت على الدوام مثارا للجدل والأخذ والرد بينكم وبين بعض تيارات الموالاه وبينكم وبين بعض الحركات المعارضة داخل البيت الشيعي على السواء, تاريخيا كان للتيار السياسي الشيعي ورموزة مواقف معلنة وواضحة تجاه مواقف معلنة وواضحة تجاه المشاريع الامريكية بالمنطقة, فكيف نفسر نشوء هذة العلاقة الحميمة الآن؟

 المداخلة الثانية.
 ما هو توجة الجمعية تجاه امريكا في ظل الدور الامريكي في البحرين المحتلة والمنطقة, الستم تدعون و لاية الفقية؟ لماذا تخليتم عن يوم القدس العالمي ودعيتم الشعب للتوقف في ال 10 ايام الاواخر من رمضان وهو يتضمن حدثين مهمين في تاريخ البحرين يوم الاستقلال ويم القدس العالمي.

 موضوع السلمية والعنف والملتوف تكررونها كثيرا وهذا هو الشيئ الذي يشوة ثورتنا فكل الاحداث في مصر وتونس من صدامات واقتحامات لمراكز الشرطة والمواجهات المباشرة مع الشركة لم يتحدث احد عنهم الآن ومن بداية الثورة الى الآن لم يتعرض أحد الى الجميعات ولكنكم دائما ما تقفون في وجة الشباب ..

 تدعون السلمية وتنتقدون فعاليات اغلاق الشوارع بالزيت والسلاسل وهذة قمة العمل السلمي. شئ محير وبعدها يتهم الشباب بشق الصف لأنة عبر عن رأية بسلمية.
 اليس شعار الديمقراطية اكثر شعار ترفعونة في مسيراتكم وانتم تخرسون كل من يطالب بحقة في مسيرات الجميعات سابقا وحتى في وجود اولياء الدم, شئ مخزي حقا وقمة في الفشل والتخبط والدكتاتورية عندما يسحب ويغلق المكرفون وهو في يد والد الشهيد في سترة.
 وزياده على هذا انتقادكم المتكرر لإيران والتغافل عن الاحتلال السعودي والتدخل الامريكي البريطاني وتبررون ذلك على انها سياسة لتقريب الامريكان منكم.

 المداخلة الثالثة.
 الكثير يرى بأن قرارات الجمعيات تكشف عن ان من يتعاملون مع السلطة قليلي الخبرة معها ويتعاملون مع الثورة من باب التجربة والوصاية عليها, مخلفة ورائها الكثير من التصريحات الغير مسؤولة ومتناقضة فيما بينها وتخدم السلطة من دون ثمن سياسي كالعوده للدوار لا يعد انتصار وبعد اشهر اصبحت العوده ركيزه اساسية للإنتصار وتصريحات النواب في القنوات الاعلامية وبالفورميلا, فحزب الله على سبيل المثال رفض ان يعطي اي معلومة عن الجنود المختطفين من دون ثمن و أنتم أعطيتم النظام أكبر هدية بالجلوس مع الملك طوال شهر والشعب بالدوار يقرر مصيرة بينما كنتم تنفون اللقاء بة علنا, فما هو الثمن الذي حصلتم عليه من هذا الفعل؟ وفي اي خانة اضع هذا الفعل؟
 من المؤسف ان نسمع تصريح من قبل الامين العام بأنه إن لم يتحقق مطلب الشعب فالاجيال القادمة لن ترضى, يالقليل وهذا التصريح اعتبرة تمهيدا بالقبول بالفتات, وإن كان كذلك فلماذا حاولتم تسيد الثورة من البداية التي لم تكونوا سببا في نشأتها وحاولتم حرفها من اسقاط الى اصلاح, وحرف الشعارات بل وتمييع الدفاع عن النفس والعرض, فالثورة من الاساس لم تكونوا تسموها ثوره لأنكم لم تكونوا تتوقعونها ولهذا جاء مستوى خطابكم ما دون حركة ا لشارع بكثير, فأعراضنا تنتهك ومساجدنا تهدم ولم نرى سوى الشجب والاستنكار الخجول في بياناتكم.
 لن اختلف معك يا أستاذ خليل في توجه مطلب الجميعات بالملكية الدستورية بل اختلافي معك بالآلية المتبعة لتحقيقها, فعلى مدى عشر سنوات لم تستطيعوا خارج وداخل البرلمان من حلحلة ملف واحد فضلا عن حلة فكيف ستحققون الملكية بنفس الاسلوب المتبع سابقا الذي اثبت عدم نجاحة بل ان اعلان 14 ف جعل النظام يقدم اغراءات مادية هائلة لم تستطيعوا حلها طوال وجودكم بالبرلمان,.
 إن لم يكن مطلب الاسقاط واقعي وانة مجرد تكتيك, فهل الواقعي:

أن تذهبون لتهنئتة الملك بالميثاق الذي انبثق منة الدستور الذي لا تعترفون بة بينما الشباب بالشارع يضرب بالشوزن؟
هل الواقعي ان اطلب تجريد الملك من الصلاحيات الثلاث وذاتة مصونة لا تمس, كيف يتحقق ذلك؟
هل الواقعي ان تطلبوا التصريح لمسيراتكم ممن تريدون ان تزيلوة؟
هل الواقعي ان تطلبوا من الملك ان يجرد من صلاحياتة الثلاث وتتعاملون مع دستور يقول بأن ذاتة مصونة لا تمس؟


 قولكم بأنكم مع الإئتلاف في تحركاتة السلمية انما هو كلام ليس لة واقع, فالائتلاف أقام العشرات من الفعاليات السلمية ولم نرى منكم دعما لفعالية واحده بل انكم تنتقدون في كل مناسبة التحركات السلمية التصعيدية التي يقوم بها الإئتلاف بل ويتزامن تصريحاتكم بعد التصريحات الامريكية مباشرة, ففي اي قانون دولي يعتبر قطع الطرق والسلاسل وسكب الزيت عملا تخريبيا لكي تنتقدوة؟ وماذا بقي من السلمية بالاساس ان انتقدتم هذة الامور؟ تقولون بسيركم على نهج غاندي ولم تطبقوا ربع ما فعلة, فغادي وصل للعصيان المدني الذي اجبر الانجليز على الانصياع وانتم فككتم الاضراب بوعودواهية من السلطة. فالمؤمن لا يلدع في جحرة مرتين ونحن نلدغ بعشرات المرات ونكرر نفس الاخطاء ولانتعلم من التاريخ.

 هل نواب الجمعية مخولين بالتفكير عن الشعب ام ان صلاحيتهم تقف عند رأي الشعب, فإذا كان من الشعب فهي مفوضة من قبلة وليست مخولة بتقرير مصيرة, فأين هم عوائل الشهداء من هذة المعادلة؟ اليسوا هم اولياء الدم؟ شرعا وقانونا؟ فهم يريدونمحاكمة رأس من كان سببا بقتل ابنائهم, وهذا يتعارض مع ما تسعون الية.
 يستحضرني قول السيد الامام حينما اتاه جمع وقالوا لة لقد رضي الشاه بالملكية فقال لهم, لست انا من يقرر هذا الامر فماذا اقول لعوائل الشهداء, وماذا اقول للمرأه التي كانت تجلس مع اولادها علىالعشاء واليوم تجلس وحيده, ماذا اقول للعلماء الذين سجنوا وعذبوا؟ ماذا اقول الى الله يوم القيامة, هل تريدون مني ان اكون خائنا لوطني وديني, مع ان ثورة الامام لم تكن اسقاطا ببداية الامر بل اصلاحا, اما نحن فنحاول تطويع مواقف عوائل الشهداء لأجل مواقفنا السياسية وما حادثة ابو الشهيد المؤمن في سترة خير دليل.

 النقطة الاخيرة,
 يقول الامام الراحل, ان كل ما يسفك من دماء في البلدان الاسلامية تحدث بتأليب من امريكا, إن كل مصائب المسلمين ومصائبنا من امريكا فهل يمكن ان يطلب عاقل من كيان هو اساس بلائنا ان يأتي الفرج على يدية؟ انتهى الاقتباس,

 الكل يعلم بأن امريكا هي السبب الرئيس في تمييع ثورات البلدان الاسلامية ووقوفها مع االانظمة ومع ذلك نسمع لها ونعول عليها كالعطشان في الصحراء الذي يتراءى لة السراب مائا كلما اقترب منة, فاليوم بدل ان نسمع لشعبنا ماذا يريد اصبحنا نتحدث عن ما تريده السعودية التي كافئناها على جرائمها وقلنا بأنها تشكل عمقا استراتيجيا لنا, وانكسنا علمنا لمن كان سببا في جلب ثقافة هدم المساجد ونقاط التفتيش, ليس قناعة بل مجاملة, بل وصلنا لمرحلة أننا لا نستطيع ان نسمي الامور بمسيماتها فالسعودية محتلة ونحن نقول بأنها عمقا استراتيجا لنا, أمريكا التي كانت بالامس القريب الشيطان الاكبر ونقوم بتسقيطها في جوامعنا اليوم لا نستطيع ان نرفع هذا الشعار, لأنها اصبحت الصديق بإسم الدبلوماسية السياسية , فأين هو المبدء من كل هذا.

 دائما نضع عوائق مادية في مواجهة النظام بالميزان المادي ونسينا وتناسينا لماذا واجه السيد الامام العالم بأسرة وانتصر, وحزب الله وحماس لماذا يواجهون اسرائيل,.


 المداخلة الثالثة.
 كانت ردا على جواب خليل المرزوق عن الملتوف, فقال الشاب, إذا كنتم تقولون بأن العالم يرى ثورتنا مشوهة بالملتوف فالعالم الغربي لا ينظر الى قضيتنا على هذا الاساس بل على اساس مصالحها ففي حين يمدون السلاح المعارضة السورية ينتقدون الملتوف والحجر بالبحرين وهذة قمة التناقض.


نقلا عن
http://bahrainonline.petrix.net/showthread.php?t=431486